منتدى بنات وشباب كوول ملتقى التميز
نلتقى لنرتقى
انضم الينا


منتدى بنات وشباب كوول ملتقى التميز
نلتقى لنرتقى
انضم الينا


هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةبنات وشباب كوولأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 دعوه لفهم معاني القران

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
TiFA
عضو ماسى
عضو ماسى
TiFA


ذكر
دعوه لفهم معاني القران 68

بطاقة الشخصية
شباب كول شباب كول:

دعوه لفهم معاني القران Empty
مُساهمةموضوع: دعوه لفهم معاني القران   دعوه لفهم معاني القران Icon_minitimeالخميس أغسطس 16, 2007 9:12 am

ارجو من التركى تثبيت الموضوع
كتب اللـه لنـا ولصاحب الفكـره الأجـر بإذنـه تعـالى ..






/








نقرأ القرآن ونحفظ منه ومع ذلك هناكـ كلمات لانعرف معناهـا ..




ولكـن هل بحثنا عن معانى هذه الكلمات حتى نفهم كلام المولى عز وجل



انها دعوه للبحث عن معانى هذه الكمات فى كتب التفاسير



وللبعد عن جفاف العلوم نريد ان يكون ذلك فى ثوب تنافسى



وفى ذلك فليتنافس المتنافسون.




يدخل احدنا ويكتب آيه من القرآن ويوضّح فى أي سوره هي ورقم الآيه



ويسأل عن معنى كلمه فى هذه الايه .




من يعرف ودرس هذا المعنى يجيب ولله الحمد ومن لايعرف فالحذر كل الحذر



فى الخوض فى علوم القران حتى لو وافق المعنى ومن لايعرف عليه بالبحث سريعا



وكتابه المعنى وكتابه آيه اخرى فيها معنى جديد.






وفقنا الله وإياكم لفهم معانى كلمات القران وتدبر اياته..





عّلنــي ابدأ بأول مشـاركـه منـي ..



قـال تعـالى : ( ترميهم بحجاره من سجّيل ) سـورة الفيل .. آيـه (4 )




ما معنـى كلمـه سجّيل ؟







أتمنـى تفاعلكم لمـا في المـوضوع من فائده وأجـر بإذن المـولى ..


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.hyper.1talk.net
msria
ادارة المنتدى
ادارة المنتدى
msria


انثى
دعوه لفهم معاني القران Sf678281
علمك : دعوه لفهم معاني القران Female33

بطاقة الشخصية
شباب كول شباب كول:

دعوه لفهم معاني القران Empty
مُساهمةموضوع: رد: دعوه لفهم معاني القران   دعوه لفهم معاني القران Icon_minitimeالخميس أغسطس 16, 2007 10:04 am

صراحة موضوع طيب وفكرة رائعة
جزاك الله خيرا
سورة الفيل
4 - (ترميهم بحجارة من سجيل) طين مطبوخ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
[size=21]
أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِأَصْحَابِ الْفِيلِ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] أَلَمْ يَجْعَلْ كَيْدَهُمْ فِي تَضْلِيلٍ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] وَأَرْسَلَ عَلَيْهِمْ طَيْرًا أَبَابِيلَ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] تَرْمِيهِم بِحِجَارَةٍ مِّن سِجِّيلٍ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] فَجَعَلَهُمْ كَعَصْفٍ مَّأْكُولٍ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
التفسير
الآية رقم ‏(‏ 1 ‏)‏


‏{‏ألم تر كيف فعل ربك بأصحاب الفيل ‏}‏

‏{‏ ألم تر ‏}‏ استفهام تعجب، أي اعجب ‏{‏ كيف فعل ربك بأصحاب الفيل ‏}‏ هو محمود وأصحابه أبرهة ملك اليمن وجيشه، بنى بصنعاء كنيسة ليصرف إليها الحاج عن مكة فأحدث رجل من كنانة فيها ولطخ قبلتها بالعذرة احتقاراً بها، فحلف أبره ليهدمنَّ الكعبة، فجاء مكة بجيشه على أفيال اليمن مقدمها محمود، فحين توجهوا لهدم الكعبة أرسل الله عليهم ما قصَّه في قوله‏:‏
الآية رقم ‏(‏ 2 ‏)‏


‏{‏ألم يجعل كيدهم في تضليل ‏}‏

‏{‏ ألم يجعل ‏}‏ أي جعل ‏{‏ كيدهم ‏}‏ في هدم الكعبة ‏{‏ في تضليل ‏}‏ خسارة وهلاك‏.‏
الآية رقم ‏(‏ 3 ‏)‏


‏{‏وأرسل عليهم طيرا أبابيل ‏}‏

‏{‏ وأرسل عليهم طيراً أبابيل ‏}‏ جماعات جماعات، قيل لا واحد له كأساطير، وقيل واحده‏:‏ أبول أو بال أو أبيل كعجول ومفتاح وسكين‏.‏
الآية رقم ‏(‏ 4 ‏)‏


‏{‏ترميهم بحجارة من سجيل ‏}‏

‏{‏ ترميهم بحجارة من سجيل ‏}‏ طين مطبوخ‏.‏
الآية رقم ‏(‏ 5 ‏)‏


‏{‏فجعلهم كعصف مأكول ‏}‏
‏{‏ فجعلهم كعصف مأكول ‏}‏ كورق زرع أكلته الدواب وداسته وأفنته، أي أهلكهم الله تعالى كل واحد بحجره المكتوب عليه أسمه، وهو أكبر من العدسة وأصغر من الحمصة يغرق البيضة والرجل والفيل ويصل الأرض، وكان هذا عام مولد النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
TiFA
عضو ماسى
عضو ماسى
TiFA


ذكر
دعوه لفهم معاني القران 68

بطاقة الشخصية
شباب كول شباب كول:

دعوه لفهم معاني القران Empty
مُساهمةموضوع: رد: دعوه لفهم معاني القران   دعوه لفهم معاني القران Icon_minitimeالخميس أغسطس 16, 2007 11:04 am

ادمين اولا شكرا علي التفسير وتوضيح المعني
ثانيا فين الايه اللي بتطلبي تفسيرها
انا هاطلب بدالك

(فيهما عينان نضاختان)
سورالرحمن الايه66
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.hyper.1talk.net
( admin )

دعوه لفهم معاني القران YyU46637
( admin )


انثى
دعوه لفهم معاني القران 30

بطاقة الشخصية
شباب كول شباب كول:

دعوه لفهم معاني القران Empty
مُساهمةموضوع: رد: دعوه لفهم معاني القران   دعوه لفهم معاني القران Icon_minitimeالجمعة أغسطس 17, 2007 10:35 am

سلامة عقلك يا تيفا مفيش غير ادمين واحد فى المنتدى انا
اشكرك على الموضوع الاكثر من رائع
6[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] تفسير الجلالين [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
6 - (فيهما عينان نضاختان) فوارتان بالماء [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
تفسير ابن كثير

أي فياضتان والجري أقوى من النضخ وقال الضحاك "نضاختان" أي ممتلئتان ولا تنقطعان.[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://msria.yoo7.com
زائر
زائر
Anonymous



دعوه لفهم معاني القران Empty
مُساهمةموضوع: رد: دعوه لفهم معاني القران   دعوه لفهم معاني القران Icon_minitimeالجمعة أغسطس 17, 2007 5:16 pm

السلام عليكم ورحمة الله بركاته
ان شاء يتم التثبيت
الموضوع جميل جداً وجزاك الله خيراً يا شيخ تيفا
وبالنسبة للتفسير
بسم الله الرحمن الرحيم
(( قل هو الله احد ))
وجزاكم الله خيراً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
TiFA
عضو ماسى
عضو ماسى
TiFA


ذكر
دعوه لفهم معاني القران 68

بطاقة الشخصية
شباب كول شباب كول:

دعوه لفهم معاني القران Empty
مُساهمةموضوع: رد: دعوه لفهم معاني القران   دعوه لفهم معاني القران Icon_minitimeالسبت أغسطس 18, 2007 10:16 am

قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ

الْقَوْل فِي تَأْوِيل قَوْله تَعَالَى : { قُلْ هُوَ اللَّه أَحَد } ذُكِرَ أَنَّ الْمُشْرِكِينَ سَأَلُوا رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ نَسَب رَبّ الْعِزَّة , فَأَنْزَلَ اللَّه هَذَا السُّورَة جَوَابًا لَهُمْ . وَقَالَ بَعْضهمْ : بَلْ نَزَلَتْ مِنْ أَجْل أَنَّ الْيَهُود سَأَلُوهُ , فَقَالُوا لَهُ : هَذَا اللَّه خَلْق الْخَلْق , فَمَنْ خَلَقَ اللَّه ؟ فَأُنْزِلَتْ جَوَابًا لَهُمْ . ذِكْر مَنْ قَالَ : أُنْزِلَتْ جَوَابًا لِلْمُشْرِكِينَ الَّذِينَ سَأَلُوهُ أَنْ يُنْسِب لَهُمْ الرَّبّ تَبَارَكَ وَتَعَالَى


بسم الله الرحمن الرحيم

(لقالوا انما سكرت ابصارنا بل نحنقوم مسحورون)

سوره الحجر
الايه15
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.hyper.1talk.net
زائر
زائر
Anonymous



دعوه لفهم معاني القران Empty
مُساهمةموضوع: رد: دعوه لفهم معاني القران   دعوه لفهم معاني القران Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 17, 2007 6:03 pm

لما ذكر استهزاءهم بكتابه و نبيه و ما اقترحوا عليه من الإتيان بالملائكة آية للرسالة عقبه بثلاث طوائف من الآيات و هي المصدرة بقوله: «و لقد أرسلنا من قبلك» إلخ و قوله: «و لقد جعلنا في السماء بروجا» إلخ و قوله: «و لقد خلقنا الإنسان من صلصال» إلخ.
فبين في أوليها أن هذا الاستهزاء دأب و سنة جارية للمجرمين و ليسوا بمؤمنين و لو جاءتهم آية آية، و في الثانية أن هناك آيات سماوية و أرضية كافية لمن وفق للإيمان و في الثالثة أن الاختلاف بالإيمان و الكفر في نوع الإنسان و ضلال أهل الضلال مما تعين لهم يوم أبدع الله خلق الإنسان، فخلق آدم و جرى هنالك ما جرى من أمر الملائكة بالسجود و إباء إبليس عن ذلك.
قوله تعالى: «و لقد أرسلنا من قبلك في شيع الأولين» إلى آخر الآيتين.
الشيع جمع شيعة و هي الفرقة المتفقة على سنة أو مذهب يتبعونه قال تعالى: «من الذين فرقوا دينهم و كانوا شيعا كل حزب بما لديهم فرحون»: الروم: 32.
و قوله: «و لقد أرسلنا» أي رسلا و قد حذف للاستغناء عنه فإن العناية بأصل تحقق الإرسال من قبل من غير نظر إلى من أرسل بل بيان أن البشر الأولين كالآخرين جرت عادتهم على أن لا يحترموا الرسالة الإلهية و يستهزءوا بمن أتى بها و يمضوا على إجرامهم لتكون في ذلك تعزية للنبي (صلى الله عليه وآله وسلم) فلا يضيق صدره بما قابلوه به من الإنكار و الاستهزاء كما سيعود إليه في آخر السورة بقوله: «و لقد نعلم أنك يضيق صدرك بما يقولون» إلخ: الآية - 97 من السورة.
و المعنى: طب نفسا فنحن نزلنا الذكر عليك و نحن نحفظه و لا يضيقن صدرك بما يقولون فهو دأب المجرمين من الأمم الإنسانية أقسم لقد أرسلنا من قبلك في فرق الأولين و شيعهم و حالهم هذه الحال ما يأتيهم من رسول إلا كانوا به يستهزءون.
قوله تعالى: «كذلك نسلكه في قلوب المجرمين» إلى آخر الآيتين.
السلوك.
النفاذ و الإنفاذ يقال: سلك الطريق أي نفذ فيه و سلك الخيط في الإبرة أي أنفذه فيها و أدخله و ذكروا أن سلك و أسلك بمعنى.
و الضميران في «نسلكه» و «به» للذكر المتقدم ذكره و هو القرآن الكريم و المعنى أن حال رسالتك و دعوتك بالذكر المنزل إليك تشبه حال الرسالة من قبلك فكما أرسلنا من قبلك فقابلوها بالرد و الاستهزاء كذلك ندخل هذا الذكر و ننفذه في قلوب هؤلاء المجرمين، و نبأ به: أنهم لا يؤمنون بالذكر و قد مضت طريقة الأولين و سنتهم في أنهم يستهزءون بالحق و لا يتبعونه فالآيتان قريبتا المعنى من قوله: «فما كانوا ليؤمنوا بما كذبوا به من قبل».
و ربما قيل: إن الضميرين للشرك أو الاستهزاء المفهوم من الآيات السابقة و الباء في «به» للسببية، و المعنى كذلك ننفذ الشرك أو الاستهزاء في قلوب المجرمين لا يؤمنون بسبب الشرك أو الاستهزاء إلخ.
و هو معنى بعيد، و المتبادر إلى الذهن من لفظة «لا يؤمنون به» أن الباء للتعدية دون السببية.
و ربما قيل: إن الضمير الأول للاستهزاء المفهوم من سابق الكلام و الثاني للذكر المذكور سابقا، و المعنى مثل ما سلكنا الاستهزاء في قلوب شيع الأولين نسلك الاستهزاء و ننفذه في قلوب هؤلاء المجرمين لا يؤمنون بالذكر «إلخ».
و لا بأس به و إن كان يستلزم التفرقة بين الضميرين المتواليين لكن إباء قوله: «لا يؤمنون به» أن يرجع ضميره إلى الاستهزاء يكفي قرينة لذلك.
و كذا لا يرد على الوجهين ما أورد أن رجوع ضمير «نسلكه» إلى الاستهزاء يوجب كون المشركين ملجئين إلى الشرك مجبرين عليه.
وجه عدم الورود: أنه تعالى علق السلوك على المجرمين فيكون مفاده أنهم كانوا متلبسين بالأجرام قبل فعل السلوك بهم ثم فعل بهم ذلك فينطبق على الإضلال الإلهي مجازاة و لا مانع منه، و إنما الممنوع هو الإضلال الابتدائي و لا دليل عليه في الآية بل الدليل على خلافه، و الآية من قبيل قوله تعالى: «يضل به كثيرا و يهدي به كثيرا و ما يضل به إلا الفاسقين»: البقرة: 26.
و قد تقدم تفصيل القول فيه.
و قد ظهر مما تقدم أن المراد بسنة الأولين السنة التي سنها الأولون لا السنة التي سنها الله في الأولين فالسنة سنتهم دون سنة الله فيهم - كما ذكره بعض المفسرين - فهو الأنسب لمقام ذمهم و تعزيته (صلى الله عليه وآله وسلم) بذكر ردهم و استهزائهم لرسلهم.
قوله تعالى: «و لو فتحنا عليهم بابا من السماء فظلوا فيه يعرجون لقالوا إنما سكرت أبصارنا» إلخ، العروج في السماء الصعود إليها و التسكير الغشاوة.
و المراد بفتح باب من السماء عليهم إيجاد طريق يتيسر لهم به الدخول في العالم العلوي الذي هو مأوى الملائكة و ليس كما يظن سقفا جرمانيا له باب ذو مصراعين يفتح و يغلق، و قد قال تعالى: «ففتحنا أبواب السماء بماء منهمر»: القمر: 11.
و قد اختار سبحانه من بين الخوارق التي يظن أنها ترفع عنهم الشبهة و تزيل عن نفوسهم الريب فتح باب من السماء و عروجهم فيه لأنه كان يعظم في أعينهم أكثر من غيره، و لذلك لما اقترحوا عليه أمورا من الخوارق العظيمة ذكروا الرقي في السماء في آخر تلك الخوارق المذكورة على سبيل الترقي كما حكاه الله عنهم بقوله: «و قالوا لن نؤمن لك حتى تفجر لنا من الأرض ينبوعا - إلى أن قال - أو ترقى في السماء و لن نؤمن لرقيك حتى تنزل علينا كتابا نقرؤه»: إسراء: 93، فالرقي في السماء و التصرف في أمورها كتنزيل كتاب مقرو منها أي نفوذ البشر في العالم العلوي و تمكنه فيه و منه أعجب الخوارق عندهم.
على أن السماء مأوى الملائكة الكرام و محل صدور الأحكام و الأوامر الإلهية و فيها ألواح التقادير و منها مجاري الأمور و منبع الوحي و إليها صعود كتب الأعمال، فعروج الإنسان فيها يوجب اطلاعه على مجاري الأمور و أسباب الخوارق و حقائق الوحي و النبوة و الدعوة و السعادة و الشقاوة و بالجملة يوجب إشرافه على كل حقيقة، و خاصة إذا كان عروجا مستمرا لا مرة و دفعة كما يشير إليه قوله تعالى: «فظلوا فيه يعرجون» حيث عبر بقوله: «ظلوا» و لم يقل: فعرجوا فيه.
فالفتح و العروج بهذا النعت يطلعهم على أصول هذه الدعوة الحقة و أعراقها لكنهم لما في قلوبهم من الفساد و في نفوسهم من قذارة الريبة و الشبهة المستحكمة يخطئون أبصارهم فيما يشاهدون بل يتهمون النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) أنه سحرهم فهم مسحورون من قبله.
فالمعنى: و لو فتحنا عليهم بابا من السماء و يسرنا لهم الدخول في عالمها فداموا يعرجون فيه عروجا بعد عروج حتى يتكرر لهم مشاهدة ما فيه من أسرار الغيب و ملكوت الأشياء لقالوا إنما غشيت أبصارنا فشاهدت أمورا لا حقيقة لها بل نحن قوم مسحورون.
الله ورسوله اعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



دعوه لفهم معاني القران Empty
مُساهمةموضوع: رد: دعوه لفهم معاني القران   دعوه لفهم معاني القران Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 17, 2007 6:05 pm

قال الله تعالى " الهاكم التكاثر حتى زرتم المقابر " الى اخر السورة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دعوه لفهم معاني القران
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فوائد القران الكريم
» دعوه للربح باقل مجهود ومضمونه 100% وشوف‏
» فضل سور القران
» القران شفاء..
» مسآبقة في القران الكريم,

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: القسم الاسلامى :: الساحة الاسلامية-
انتقل الى: