موضوع: آخر بدع الفنانات : الباروكة زي الحجاب ! الإثنين نوفمبر 17, 2008 7:49 am
آخر بدع الفنانات : الباروكة زي الحجاب !! صابرين وميار الببلاوي مقتنعتان وشمس البارودي تعلق بغضب : دي تبقي مهزلة !! سهير البابلي تؤكد : الباروكة أصلا حرام . الحاجة ياسمين الخيام : الحجاب يجب ان يغطي الراس والصدر. الدكتور عبد الحليم عويس : لايجوز للمرأة ان تبدي زينتها الا لزوجها .
(ردود افعال واسعة النطاق اثارتها الفنانة صابرين خلال الاسابيع والايام الماضية سواء بين الفنانات المحجبات اورجال الدين وذلك بعد تصريحاتها التى اكدت فيها على انها لن تمانع فى الاستعانة ببعض الاكسسوارات الشخصية لترتديها اثناء تمثيل ادوارها الفنية القادمة اذا تطلب الامر منها هذا !! ومن بين هذه الاكسسوارات الباروكة فهى تتعامل معها اى الباروكة مثل الحجاب وبوضوح اكثر قالت انها لاتجد اى تعارض بين ظهورها بالحجاب اوبالايشارب اوالباروكة فكلهم بالنسبة لها سواسية . واكدت صابرين انها مقتنعه بهذا الامر تماما ولهذا السبب ظهرت فى بعض مشاهد مسلسلها الاخير الفنار ببعض هذه الاكسسوارات وابرزها الضفيرة التى ظهرت بها ونفت بشكل قاطع قيام المخرج بفرض هذه الضفيرة عليها بينما اتخذت هى كما تقول القرار برغبتها الكاملة بل واتصلت بالمخرج لكى تبلغه بقرارها هذا . وبسؤالها عما اذا استشارت احد من رجال الدين اوالعلماء فى هذا اكدت انها لم تستشير احد لكونها على قناعة كاملة بأن ماقررته ليس حراما وقالت انها حينما اتخذت قرار الحجاب لم تسأل احد فلماذا تسأل الان عن شئ لاتجد فيه اى حرمانية ؟!!
فتوى الببلاوى ماقالته صابرين يذكرنا بالتصريح المشابه الذى ادلت به الفنانة الشابة ميار الببلاوى ـ التى اعتذلت الفن ايضا قرابة السبعة اعوام اتجهت خلالها لتقديم البرامج الدينية بالمحطات الفضائية ثم عادت مرة ثانية لتشارك فى بعض المسلسلات الدينية والاجتماعية ـ وشاهدناها فى بعضها ترتدى ايضا (الباروكة) اوتحديدا ضفائر تتدلى على وجهها اسفل الطرحة وقامت ايضا باطلاق فتوى مشابهة تتعلق بجواز التمثيل بـ الشعر المستعار (الباروكة) فأثارت استياء مجموعة من علماء الدين الذين ابدوا اعتراضهم الشديد على ماقالته واتفقوا جميعا على شئ واحد وهو ان الفنانات غير مؤهلات للإفتاء فى مثل هذه الامور الحساسة ومن ثم يجب عليهن العودة للمتحصصين من العلماء ورجال الدين .
حملنا فتوى صابرين والببلاوي وتوجهنا بها إلى بعض الفنانات المحجبات فماذا كان ردّ فعلهن؟!
وضوح الشمس اولى المتحدثات معنا كانت الفنانة المعتزلة شمس البارودي فعلقت قائلة: لااستطيع ان اصف مايحدث سوى بأنه مهذلة .. لقد قال الله سبحانه وتعالى: {ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن} واؤكد ان الفنانة المحجبة عندما تعود للفن وبهذا الشكل لا تخلو من الفتنة فوجهها تكسوه فتنة الماكياج وعندما تنظر إلى الممثل الذي تشاركه البطولة نظرات زوجة لزوجها فهذا ايضا حرام حرام حرام فما بالك اذا بالفتنة الأكبر والمتمثله فى تشبه الجزء الظاهر من (الباروكة) بغطاء الرأس (الحجاب) فهل يجوز هذا ؟!! اترك الاجابة لكم .. فالامر ليس فى حاجة لاجتهاد اى رجل من رجال الدين لكونه واضح وضوح الشمس ؟
اعتقادات خاطئة ومن نفس الزاوية تقول الفنانة سهير البابلي : دون ان اذكر اسمااء احد ارى انه ومن المؤكد ان هذا خطأ كبير فلايجب ان تظهر الفنانة متزينة بأى شئ فى العمل الذى تقوم اوتشارك فى بطولته حتى لو كان هذا الشئ شعراً مستعارا اوغير حقيقي .. فمن الذى سيعرف أنه حقيقى اوغير حقيقي .. فهل ستقوم باللف على كل المشاهدين لكى تطلعهم على الامر ؟!! وتواصل البابلى حديثها قائلة : للأٍسف الشديد الكثير من النساء يعتقدن ان الباروكة مثل الحجاب وهو اعتقاد خاطئ لكون الحقيقة التى يغفلن عنها اوجاهلات بها هي ان الباروكة اساسا حرام باتفاق كل العلماء ورجال الدين !!
زينة المرأة ومن زاوية مختلفة نسبيا تقول السيدة ياسمين الخيام : هذا امر خطير لا أستطيع أن أفتي أو أعلّق عليه وكل مااستطيع قوله انه كان يجب عليهن التوجه لرجال دين وعلماء متفقهين والاستنارة بارائهن قبل الاقدام على الامر من تلقاء انفسهن اعتمادا على ثقافتهن الخاصة فقط وتتوقف ياسمين الخيام عن الحديث بضع ثوانى ثم تواصل قائلة : ومن جانبى انا وعلى قدر معلوماتى الضعيفة هو إن الحجاب كما أنزل الله في القرآن هو تغطية الصدر والرأس والرقبة وعدم ظهور أي شيء من زينة المرأة.
نساء عهد الرسول قمنا بوضع هذه التصريحات والتى جاءت على السنة فنانات سواء معتذلات اوعدن لممارسة المهنة بعد غياب طويل امام الفنانة ميار الببلاوى فعلقت قائلة: تعالوا فى البداية نتفق على ان ماقلته لم اقصد به الافتاء . وتضيف ميار الببلاوى : ومالايعرفه الكثيرين عنى اننى درست وتخرجت من (معهد الدعوة) وكذلك (معهد الدراسات الإسلامية) كما وزارة الأوقاف اعطتنى الحق فى الفتوى فقد كانت الصحابيات في عهد الرسول (صلى الله عليه وسلم) يغطين شعرهن بسعف النخيل لحرارة الجو وهي مثل (الطرحة) إلى جانب أنهن كن يغزلن من الصوف ما يضعنه على رأسهن كغطاء للرأس في الشتاء ومن ثم فأنا أعتبر ما قمت به مشابهاً لفعل الصحابيات فالباروكة مثل قبعة الفراء والمهم هو ألا يظهر شعر المرأة.
أمرمرفوض إذا كان هذا رأى الفنانات .. فما رأى الدين ..؟ أجمع كبار علماء الدين ان الباروكة فى الأصل حرام .. فيقول الدكتور عبد الحليم عويس أستاذ الحضارة ، والتاريخ الأسلامى بكلية دار العلوم جامعة القاهرة ، ورئيس تحرير جريدة التبيان الأسلامية إرتداء المرأة الباروكة والخروج بها فى الشارع .. أو تقف لتمثل بها فى أعمال فنية أمام رجال غير زوجها أمر مرفوض .. مرفوض .. فلايبدين زينتهن الا لزوجاتهن ، والمرأة ترتديها فى الحقيقة لكى تظهر فى سن أقل من سنها الحقيقى ، وهذا غش وخداع .. كما أن الباروكة أيضا تثير الغرائز لأنها تشبه تماما الشعر الطبيعى بل تتفوق عليه بطولها وجمالها وتضيف للمرأة جمالا ، وهذا تبديل لخلق الله وهناك الآيات والأحاديث التى تنهى عن ذلك ، ولكن ( يضيف الدكتور عبد الحليم ) إذا إرتدتها المراة لزوجها فى البيت فلا مانع ، وكل هذا شعر مستعار وقطع غيار بشرية مستوردة من ثقافات الغرب الذى يريد أن يدمر القيم والأخلاق. سألنا الدكتور عبد الحليم .. يقول البعض أن الباروكة مثلها مثل الطاقية الفرو التى ترتديها أغلب السيدات ..!
أجاب أستاذ التاريخ الأسلامى ..لا الطاقية معروفة أنها من القماش .. أو الفرو للعامة الصغير والكبير .. أما الباروكة لايستطيع أحد أن يفرق بينها وبين الشعر الحقيقى . * البعض يقول أن زوجات النبى عليه الصلاة والسلام كن يضعن سعف النخيل على رؤوسهن ..! ** زوجات الرسول كن يضعن سعف النخيل على رؤوسهن من شدة الحر، وكانت الحالة الاقتصادية صعبة ،,لم يخرن فى الشوارع والطرقات ليلا ونهارا وفى المواصلات وأظهار زينتهن ، ولامانع أن تضع المرأة على رأسها أى شى يحميها ، ويستر عورتها .