زائر زائر
| موضوع: من اسرار بسم الله الرحمن الرحيم ( 3 ) الجمعة أغسطس 10, 2007 1:51 am | |
| إذن.. فعندما يفعل المؤمن أي شيء بـــ ( بسم الله الرحمن الرحيم) فهذا يعني أن المؤمن يدخل على العمل لا حول ولا قوة له..إنما يدخل على العمل المسخر له باسم الله .. و لو لم يسخر الله هذا العمل للمؤمن لما استطاع المؤمن أن يتفاعل مع عمله في بإتقان و لم أعطاه الله من خير علمه بجزاء في الدنيا و بجزاء الآخرة . و لقد قلت من قبل...إن الأنعام التي سخرها الله لنا عندما نتأمل رحلة استئناسها, نجد العجب ..الإنسان استأنس الجمل و الفيل و لكنه لم يستطع أن يستأنس الثعبان مثلا... إن الله قد ترك في الكون بعض المخلوقات منطلقة لا يستطيع الإنسان استئناسها حتى يعلم الإنسان أن كل ما ذللــه له الله إنما هو مذلل للإنسان بإرادة الخالق. ((أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا خَلَقْنَا لَهُمْ مِمَّا عَمِلَتْ أَيْدِينَا أَنْعَامًا فَهُمْ لَهَا مَالِكُونَ)) كأن الله قد ترك بعض الوحوش بغير استئناس حتى يعلم الإنسان فضل الله عليه في استئناس بعض الحيوانات..و ذلك حتى لا يغتر الإنسان.. فإذا أقبل على العمل قائلا ( بسم الله الرحمن الرحيم) فهو يحس إن كل شيء منفعل له باسم الله الخالق الذي خلق كل شيء... أما الكافر فقد يأخذ عائد العمل و قد لا يأخذ , و لكنه لا يحس باليقين الإيماني الذي يحس به المؤمن. إن المؤمن يعرف أن الحق أطلق في الكون نواميس و قوانين هو الذي يحدد لها نظامها,, وقد يخرق الله القوانين و النواميس ليتبين الإنسان أن الله هو واضع القوانين و هو القادر على إيقافها و التحكم بها. لكن الإنسان إذا ما فعل شيئا لا يملك السيطرة عليها.. مثال ذلك المطر.. قد ينزل في مواعيد ثابتة في بعض البلاد .. و لكن قد يأتي وقت و تصاب هذه المناطق بالجفاف.. و ذلك حتى يتذكر الإنسان عموم قدرة الله في المنح و المنع.. هكذا نعرف كلمة (بسم الله الرحمن الرحيم) و لها مدلول في الكون ..إنها اعتراف من العبد المؤمن بأن الله هو مالك الأسباب..عليه نعتمد و نعمر الكون , و هو مالك القوانين ’ المسيطر على كل شيء . و لنضرب مثلا آخر.. إننا نرى البشر عندما يتزوجون ,,فقد يهب الله للزوجين بنين و بنات. و قد يهب للبعض ذكوراً فقد. و قد يهب للبعض إناثاً فقد. و قد يجعل البعض عقيماً. و يصور الله جلت قدرته هذا الأمر في قوله تعالى : ((لِلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ يَخْلُقُ مَا يَشَاء يَهَبُ لِمَنْ يَشَاء إِنَاثًا وَيَهَبُ لِمَن يَشَاء الذُّكُورَ, أَوْ يُزَوِّجُهُمْ ذُكْرَانًا وَإِنَاثًا وَيَجْعَلُ مَن يَشَاء عَقِيمًا إِنَّهُ عَلِيمٌ قَدِيرٌ)) و هكذا يوضح لنا الحق ناموسه في الخلق . إنه الذي يأمر بالتزاوج , و هو الذي يجعل ثمار هذا التزاوج أطفالاً من الإناث أو أطفالا من الإناث و الذكور أو من الذكور فقط أو يجعل من يشاء عقيماً. و يوضح لنا القرآن الكريم: بالأمثال أن الله قد يخرق النواميس. فها هي ذي قصة النبي زكريا.. الذي بلغ الكبر و تقدم به العمر و امرأته عاقر فيهب الله لهما ابناً و هي يحي . و ها هي ذي قصة السيدة مريم.. العذراء التي كفلها زكريا.. و معنى كفلها أي أنه كان المسؤول عن رعايتها و طعامها و شرابها. و دخل عليها النبي زكريا ذات مره, فوجد عندها بعض الرزق فسألها ( أنى لك هذا) أجابت ((قَالَتْ هُوَ مِنْ عِندِ اللّهِ إنَّ اللّهَ يَرْزُقُ مَن يَشَاء بِغَيْرِ حِسَابٍ)) و كأن الله لا يضرب لنا المثل بخرق الناموس في مسألة عطاء النبي زكريا ابناً إلا ليعلمنا إنه قادر. و كأن الحق سبحانه و تعالى عندما جعل النبي زكريا يسأل مريم البتول عن الرزق الذي وجده عندها.. إنما ليعلمنا كيف نصون أنفسنا من أي شيء لا يأتي من عند الله ..ذلك أن فساد أي مجتمع يأتي من عدم سؤال الحاكم فيه للمحكومين ( من أين لكم هذا؟) ينطبق ذلك على الأسرة الصغيرة و المجتمع الكبير. فإذا ما سأل الأب ابنه عن أي شيء جديد لا يملكه الابن و لم يشتره له الأب و قال الأب للابن: - من أين لك هذا؟ فإن على الابن أن يعلم أن هناك رقيباً عليه فلا يسلك طريق الشر لينال به بعض الخير لنفسه و يعطي المجتمع شرور العمل..و الأم عندما نرى ابنتها ترتدي شيئا ليس من استطاعتها شراؤه فإن عليها أن تسأل ابنتها ( من أين لك هذا؟) إن الأم عليها أن تعلم ابنتها أنه يجب على الإنسان ألا يعيش إلا في حدود شرفه و ناتج عمله. و الزوجة عندما تسأل الزوج عن المال الذي يأتي به..و هل هو من حلال أو حرام..فإنها تذكر الزوج بأن المال الذي يجب أن يدخل البيت لا بد أن يكون حلال المصدر.. عندئذ لا يندفع الزوج إلى ما يغضب الله. إن فساد المجتمع إنما يأتي من تعطيل : من أين لك هذا؟ و نعود إلى استيعاب المغزى الإيماني من إيضاح الله لقدرته .. وهب الله نبيه زكريا طفلاً و بلغ منه الكبر عتياً و كانت امرأته عاقراً. و يدخل نبي الله زكريا على مريم البتول في المحراب فيجد عندها الطيب من الرزق فيسألها ((قَالَ يَا مَرْيَمُ أَنَّى لَكِ هَذَا)) فتجيب ((قَالَتْ هُوَ مِنْ عِندِ اللّهِ إنَّ اللّهَ يَرْزُقُ مَن يَشَاء بِغَيْرِ حِسَابٍ)) و الترتيب القرآني يوضح أن زكريا نبي الله عندما سمع ذلك القول من مريم دعا ربه أن يهبه غلاما و ينال النبي زكريا ما تمنى و يهبه الله الغلام و يسميه يحي و لنتأمل الترتيب القرآني في تلك المسألة ((إِذْ قَالَتِ امْرَأَةُ عِمْرَانَ رَبِّ إِنِّي نَذَرْتُ لَكَ مَا فِي بَطْنِي مُحَرَّرًا فَتَقَبَّلْ مِنِّي إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ, فَلَمَّا وَضَعَتْهَا قَالَتْ رَبِّ إِنِّي وَضَعْتُهَا أُنثَى وَاللّهُ أَعْلَمُ بِمَا وَضَعَتْ وَلَيْسَ الذَّكَرُ كَالأُنثَى وَإِنِّي سَمَّيْتُهَا مَرْيَمَ وِإِنِّي أُعِيذُهَا بِكَ وَذُرِّيَّتَهَا مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ)) إننا نفهم من الترتيب القرآني أن أم مريم-أمرأة عمران- نذرت ما في بطنها لله ..فأعطاها الله مريم التي نشأت على الورع و التقوى و السلوك الحسن. و كان زكريا يكفلها أي يأتي لها بالطعام و الشراب و هي في المحراب.. لكن نبي الله زكريا يجد الرزق فيسألها عن مصدره فتجيب إنه من عند الله الذي رزقه في كل حساب . فيسأل زكريا الله و هو في المحراب أن يهبه غلاماً فتجيبه الملائكة بأن لله يبشره بغلام اسمه يحي و يكون صادقاً مصدقاً و نبياً من الصالحين. و لنا أن نتساءل لماذا استجاب الله لدعاء زكريا و هو في المحراب مع مريم..؟ كأن الله يريد أن يهيئ مريم للتجربة التي ستخوضها بعد قليل .. التجربة التي لم تتعرض لها امرأة من قبلها و لن تتعرض لها امرأة من بعدها في ذلك العالم , كأن الله أراد أن يؤنس بشريتها,,فيجري على لسانها حكم الله بأنه القادر على رزق من يشاء بغير حساب إنها تتعرف على اتساع قدرة الله .. و كأنها تستعد دون أن تدري للتجربة الصعبة إن الله يجري أمامها أحداث رزق نبيه زكريا و امرأته العاقر..ميلاد النبي يحيى و ذلك حتى تستعد للتجربة الهائلة : إنجاب المسيح عيسى ابن مريم.. و يكرر الله نبأ اصطفائه لمريم مرتين في آية واحدة ((وَإِذْ قَالَتِ الْمَلاَئِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللّهَ اصْطَفَاكِ وَطَهَّرَكِ وَاصْطَفَاكِ عَلَى نِسَاء الْعَالَمِينَ)) |
|
سندريلا
مشرفة
| موضوع: رد: من اسرار بسم الله الرحمن الرحيم ( 3 ) الأربعاء أكتوبر 24, 2007 8:48 pm | |
| | |
|
ابوتريكة عضو ماسى
| موضوع: رد: من اسرار بسم الله الرحمن الرحيم ( 3 ) الخميس نوفمبر 22, 2007 11:47 am | |
| شكرا اخى تركى وبارك الله فيك | |
|
mohamed ata
بطاقة الشخصية شباب كول:
| موضوع: رد: من اسرار بسم الله الرحمن الرحيم ( 3 ) الخميس نوفمبر 22, 2007 7:08 pm | |
| شكرا تركى موضوع رائع شكرا لك | |
|
جوليت عضو ماسى
| موضوع: رد: من اسرار بسم الله الرحمن الرحيم ( 3 ) الأحد نوفمبر 25, 2007 6:17 am | |
| شكرا اخى تركى وجزاك الله خيرا على مواضيعك | |
|
سعيد الدعم الفنى
| موضوع: رد: من اسرار بسم الله الرحمن الرحيم ( 3 ) الثلاثاء نوفمبر 27, 2007 12:33 pm | |
| | |
|